تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » News » الامل النسوية ( AWSF ) وتحالف ميثاق العدالة من أجل اليمن يجددان الدعوة للمساءلة والتصدي بحزم لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان في اليمن اثناء الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان

الامل النسوية ( AWSF ) وتحالف ميثاق العدالة من أجل اليمن يجددان الدعوة للمساءلة والتصدي بحزم لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان في اليمن اثناء الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان

777751393

EN

19 فبراير 2024
قدمت مؤسسة الامل الثقافية الاجتماعية النسوية ( AWSF ) بفخر بيانًا مشتركًا للاستعراض الدوري الشامل كعضو نشط في تحالف ميثاق العدالة من أجل اليمن، المدعوم من معهد DT، خلال دورة المراجعة الدورية الشاملة هذا الأسبوع في جنيف. وفي اجتماع مجلس حقوق الإنسان المقام حاليا، تناول تحالفنا القضايا العاجلة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، بما في ذلك الصراع المستمر والاعتقالات والاختفاء القسري والانتهاكات التي تطال النساء وخصوصا المدافعات عن حقوق الانسان وتأثيرها على المدنيين. حيث شاركت مؤسسة الامل النسوية ( AWSF ) بشكل قوي وفعال من خلال فعاليتين مهمتين: الجلسات التمهيدية للاستعراض الدوري الشامل وكذلك من خلال تبادل الآراء مع المنظمات غير الحكومية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
ويسلط البيان المشترك الضوء على قضايا حقوق الإنسان المحورية، مع التركيز بشكل خاص على حقوق الأطفال، والتعبير عن المخاوف بشأن الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب. وكجزء من التحالف، وقد طرحت المؤسسة وشركاءها في تحالف ميثاق عدالة من اجل اليمن التوصيات الرئيسية التالية:
إجراء تحقيقات محايدة وشفافة في الانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل جميع أطراف النزاع. نشر النتائج وضمان المساءلة من خلال تحميل الجناة مسؤولية كافة الانتهاكات والتجاوزات. التأكد من أن أي اتفاق سلام أو تسوية سياسية في اليمن يتضمن أحكاماً تتعلق بالعدالة الانتقالية والمساءلة والتعويضات، بالتشاور مع الضحايا والناجين والمجتمع المدني، ويمكن العثور على البيان الكامل على الرابط ادناه

النقر للوصول إلى DT-Institute-watch4hr_J4YP-Coalition-STATEMENT-UPR-Pre-session_46th_February-2024_FINAL.pdf

وفي إطار التزام المؤسسة بتوسيع جهودها في مجال المناصرة، تعاونا مع العديد من المنظمات المحلية والدولية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، لتقوية الأثر وتوحيد الجهود في الاستعراض الدوري الشامل من خلال عدد من التوصيات مشتركة. يشمل هذا البيان الجماعي التقارير التي قدمتها منظمات المجتمع المدني، والتي تتناول المساءلة والإنصاف، والاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والاختفاء القسري، وحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، والأطفال والصراع المسلح، وعرقلة وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية، واللاجئين، وطالبي اللجوء، والمهاجرين، النازحون داخلياً، والأشخاص ذوو الإعاقة، وحرية التعبير، والصحفيون، والمدافعون عن حقوق الإنسان. يمكنك الاطلاع على التوصيات المشتركة الكاملة هنا.

النقر للوصول إلى Joint-Recommendations-for-the-Universal-Periodic-Review-of-Yemen.pdf

وبدورها أكدت د. ابها باعويضان رئيس مؤسسة الامل الثقافية الاجتماعية النسوية ( AWSF ) على ضرورة حث المجتمع الدولي للتصدي بحزم لانتهاكات حقوق الإنسان والقضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي واكد بان ذلك يجب ان يتم عبر حماية المدافعات عن حقوق الإنسان وناشطات السلام من الاستهداف المنظم لهن من قبل أطراف الصراع، لضمان المساواة والعدالة للجميع وتحقيق السلام المستدام.
الجدير بالذكر بأن مؤسسة الامل الثقافية الاجتماعية النسوية ( AWSF ) عضو تحالف ميثاق العدالة لليمن هي إحدى منظمات المجتمع المدني اليمنية التي تعني بحقوق النساء ورصد الانتهاكات التي يتعرضن لها التي تساهم في حماية النساء وخصوصا المدافعات عن حقوق الانسان والدفاع عنهن. وتقوم( AWSF ) بتوثيق الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في اليمن وحشد الدعم لجهود الحد من هذه الانتهاكات والكشف عن مرتكبيها ومحاسبتهم.
وميثاق العدالة من أجل اليمن (J4YP) هو تحالف من منظمات حقوق الإنسان والجهات الفاعلة في المجتمع المدني المتحدين من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في اليمن. تتمثل مهمة التحالف في الدفاع عن حقوق جميع أفراد الشعب اليمني، وخاصة أولئك الأكثر ضعفاً وتهميشاً.
#العدالة_من_أجل_اليمن #حقوق_الإنسان #UPR2024 #UPR
#Justice4Yemen #HumanRights #UPR2024 #UPR

من نحن

مؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية مؤسسة أهلية غير ربحية تعمل على إلهام المرأة اليمنية عموما و الحضرمية خصوصا لتكون قوية , ذكية و جريئة من خلال الخدمات المباشرة و المناصرة. حيث تسعى إلى تمكين المرأة في المشاركة الفاعلة في التنمية الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية , المساهمة في القضاء على جميع أشكال العنف والاستغلال ضد المرأة، وإحقاق المساواة الفعلية بين الجنسين, وتمكينها من الحصول على الرعاية والحماية الصحية……

تواصل معنا

للتبرع للمؤسسة